Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/manews/public_html/global.php on line 252

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/manews/public_html/index.php on line 272

Deprecated: Function split() is deprecated in /home/manews/public_html/index.php on line 369
التدخين فى مصر بين الشباب و. القدوه
الاثنين 22 اكتوبر 2018 - 04:21
بالأسماء.. إصابة 10 أشخاص نتيجة نشوب حريق بأحد مصانع الألومنيوم بميت غمر
اختيار هشام صبرى منسقا عاما لرابطة " الشباب قادمون" بالسنبلاوين
الصندوق الإجتماعى يمنح الدقهلية 5 مليون جنيه لتمويل مشروع رصف طرق 3 قرى بالمحافظة
د. حازم عيسوى يكتب.. هل تظل الدولة في مواجهة المجتمع المدني؟
صور.. إحباط مفعول عبوة بدائية الصنع بجوار محل ملابس بمنطقة ميت حدر بالمنصورة
حبس 3 مسجلين خطر 4 أيام ضبط بحوزتهم على 50 لفافة بانجو وسلاح آلي وقنبلة غاز بالمنصورة
القضاء الإدارى يؤجل قضية إزالة «كوبري العجايبة» لـ 6 يناير القادم
الشوادفي يشيد بجهود شركة مياه الشرب والصرف الصحي خلال الشهر الماضي
إيقاف المدير الفنى لكهرباء طلخا مباراتين وتغريمه 250 جنيه
العثور علي 4 جثث لغرقي المركب "بدر الاسلام"
تنفيذ مشروع الأسبوع البيئي بقرية السماحية ببلقاس
أسرة "عوض" بلا عائل بعد غرق ابنهم بمركب "بدر الاسلام"
تجمهر أهالي المطرية أمام قسم الشرطة إحتجاجا على غرق مركب"بدر الاسلام"
شباب أجا يفقد خدمات محمد صلاح 3 أسابيع للإصابة
حجازى: 3 قوافل طبية بجمصه استفاد منهم 2938 حالة

اخبار المنصورة


التدخين فى مصر بين الشباب و. القدوه

Sahar.Khalifa | 03/10/2010 | عدد القراء: 40699






تغطية حصرية لموقع المنصورة قامت بها / سهر خليفه .



قامت اليوم كلية الآداب جامعة المنصوره بتنظيم ندوه خاصة بمكافحة التدخين للشباب يحاضرها الاستاذ الدكتور /أحمد حامد عطيه (رئيس جمعية مكافحة التدخين ومقرر اللجنه القوميه) ,وقد أشرف على هذه الندوه الاستاذ /محمدعبدالعال الواقدى (عضو لجنة المحافظه على البيئه) ,وقد افتتحها بكلمة شكر للدكتور عطيه لحضوره واهتمامه بتوعية الشباب بالاقلاع عن التدخين .





http://mansouracity.com/Mansoura_pics/Smoke/12.jpg






الاستاذ الدكتور / احمد حامد عطيه مع الاستاذ / محمد عبدالعال الواقدى






وقد ألقى الاستاذ الدكتور / محمد احمد غنيم (عميد الكليه) كلمته الذى اوضح من خلالها اهم المجهودات الذى يقوم بها من اجل المحافظه على بيئه نظيفه خاليه من التدخين ,كما وجه كلمة شكر لكل القائمين على تنظيم هذه الندوه وأعلن امام الجميع شعار "معا من أجل كليه خاليه من التدخين" ,وقدم درع الشكر للدكتور عطيه تقديرا منه للمجهودات العظيمه الذى يقوم به لمكافحة التدخين فى مصر .






بدأ الدكتور عطيه محاضرته متحدثا عن مشكلة التدخين عالميا ,كما ذكر ان هناك 1,3 بليون مدخن حول العالم منهم 73% (800 مليون مدخن) بالدول الناميه ,وأن نسبة الوفيات من المدخنين خمسة ملايين سنويا حول العالم ممثلة بذلك 20% من وفيات العالم ,فالتدخين يفقد الشخص من (10-15سنه) من عمره بمعدل 5دقائق مع كل سيجاره .






وقد أثبتت احصاءات منظمة الصحه العالميه ان هناك شخص يقتل كل 5,6 ثانيه حول العالم ,لذا يطلق عليه طريق الموت البطيىء ,هل تصدق عزيزى القارىء ان نسبة المدخنين بمصر تمثل 21% من الشعب المصرى ؟؟ , وهل تعلم ان اعداد المدخنين تزداد بمعدل 9% سنويا؟؟ .






أثبت علميا ان السيجاره تحتوى على 5 آلاف ماده سامه 54 ماده مسببه للسرطان ومن هذه المواد (د.د.ت_الفورمالين_النفتالين_الكحول المثيلي_النشادر_الفينولات) ,كما اثبت احتواء السيجاره على مواد مشعه ,كل هذه المكونات كفيله بتدمير اى شخص كليا ,فمع عدد السجائر المدخنه يوميا ثم اسبوعيا وشهريا وسنويا ,يصاب الفرد المدخن بالعجز الجنسي لدى الذكور والاناث كما يسبب خمول فى مشيمة المرأه الحامل ,كما يزيد أيضا من مخاطر اصابة السيدات بسرطان عنق الرحم ويؤدى الى اجهاض المرأه الحامل ,كما يقلل من الرضاعه الطبيعيه ,ايضا له تأثير مدمر على غضاريف المفاصل ويزيد من حدة الروماتيزم ,كل هذا ان دل فأنه يدل على تأثير التدخين على كل اجزاء الجسم كما اثبتت بعض الدراسات انه يؤثر على العين ويسبب العمى .




كما تفضل الدكتور عطيه بطرح بعض الابحاث فى هذا المجال برهن من خلالها على ان المحيطين بالمدخن يتأثرون مثله تمام وربما اكثر منه ,كما اثبتت الدراسات ان ان الاطفال الاكثر عرضه للاصابه بسرطان الدم فى الطفوله ربما كان آبائهم مدخنين ,كما يؤدى الى ارتفاع نسبة الكوليسترول لديهم والدهيئات الثلاثيه والدهون والامراض التنفسيه و الصدريه .



وعند الحديث عن التدخين لا يمكننا ان ننسى "الشيشه" التى انتشرت بجميع الطبقات بعد ان كانت بالطبقات الاقل من المتوسطه ,كما زاد انتشارها بين الفتيات والسيدات على اعتبارها "موضه" و حريه شخصيه .




ان تدخين الحجر الواحد يعادل تدخين 40 سيجاره ,كما يتسرب القطران و الزفت فى اللثه و الاسنان والحلق وكذا الجيوب الانفيه والشعب الهوائيه مما يكون له الاثر البالغ فى التأثير على صحة الفرد ,ويجب ان يعلم المدخن شىء مهم "لست وحدك الخاسر" ,فالفاقد الاقتصادى يقدر بـ32 مليار جنيه سنويا ,كما يقلل من انتاجية العامل بنسبة 27% ,كما يعمل على التقليل من الدخل الاسري بنسبه تتراوح من (30%-50%) من دخل الاسره سنويا .



اكدت الاحصاءات الاخيره ان 22% من دخل الفرد يستهلك مقابل الحصول على "سيجاره" ,كما ان الشعب المصرى يستهلك 80 مليار سيجاره سنويا .



ومن أجل مكافحة التدخين يجب علينا تدعيم دور القدوه بالمجتمع من اجل القضاء على التدخين نهائيا بمجتمعاتنا ,فالدعامه الاساسيه هى الاسره نظرا لتأثيرها الكبير على الفرد وسلوكه ,فقد تبين لنا ان نسبة تدخين الابناء المتأثرين بآبائهم 70% ,كما نلقى بعض العبء على الفنانين ولا ننسي الدور الهام لوسائل الاعلام وكذلك النقابات المهنيه .






http://mansouracity.com/Mansoura_pics/Smoke/13.jpg

الاستاذ الدكتور عبدالعال عبدالرحمن






كما تلقى الدكتور عطيه فى نهاية الندوه بعض المداخلات من قبل بعض الحضور منهم الدكتور/عبدالعال عبدالرحمن الاستاذ بقسم الفلسفه "لاول مره أرى هذا الكم الهائل من المعلومات المجمعه عن التدخين ,مما اعطانى الشعور بأنه لم يتبقى منى شىء ,ومن هذه اللحظه أتعهد أمام جميع الحضور بأقلاعى عن التدخين من هذه اللحظه" ,كما اضاف الدكتور/ محمد عياد رأيا يقول فيه "ان التدخين جزء من منظومه اجتماعيه ,لذا يجب علينا ان نتكاتف جميعا من اجل مساعدة هؤلاء الافراد واقناعهم بأهمية الاقلاع .



وعند سؤالى للدكتور عطيه عن اسهل الطرق لاقلاع المدخنين قال لى :"يجب اولا ان يكون لدى الفرد معرفه كافيه بخطورة التدخين من حيث السموم وعددها وتأثيرها فى القضاء على الجسم كما تناولتها بالمحاضره ,وأن يعى ان ضرر التدخين ليس صحيا فقط بل اجتماعيا و اقتصاديا على دخل الاسره " .ومن ثم يقتنع بخطورة التدخين بــ (الاقتناع الكامل) ,تأتى بعد ذلك خطوة اتخاذ القرار تحدث عنها قائلا:"وفى تقديرى ان اتخاذ القارا يجب ان يكون قرارا سريعا وليس تدريجيا بل فورا " .


وفى نهاية لقائى معه وجه رساله للشباب المدخن من خلالنا قال فيها:"لن اوجه رسالتى للمدخنين بل اوجه رسالتى لغير المدخنين اولا ,بأن يحافظوا على حقوقهم بمنع التدخين من حولهم والعمل على منع ظهور مدخنين جدد ,وعزل المدخنين فى اماكن مخصصه مما يولد شعورا بعدم الرغبه بهم اجتماعيا ".


---------------


http://www.mansouracity.com/article-85.html
تغطية حصرية لموقع المنصورة .
قامت بتغطية الندوه وكتابتها
سهر خليفه


التعليقات


    منصورة سيتي

    لا يوجد تعليقات لهذا الملف، اكتب تعليقك الآن.



CAPATCHA