Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/manews/public_html/global.php on line 252

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/manews/public_html/index.php on line 272

Deprecated: Function split() is deprecated in /home/manews/public_html/index.php on line 369
عميد كلية التمريض بالمنصورة: سنمنع المظاهرات بفصل الطالب اذا تغيب عن 6 محاضرات.. وتأجيل الدراسة جاء بسبب الخوف من مثيري الشغب
الجمعة 19 اكتوبر 2018 - 04:36
بالأسماء.. إصابة 10 أشخاص نتيجة نشوب حريق بأحد مصانع الألومنيوم بميت غمر
اختيار هشام صبرى منسقا عاما لرابطة " الشباب قادمون" بالسنبلاوين
الصندوق الإجتماعى يمنح الدقهلية 5 مليون جنيه لتمويل مشروع رصف طرق 3 قرى بالمحافظة
د. حازم عيسوى يكتب.. هل تظل الدولة في مواجهة المجتمع المدني؟
صور.. إحباط مفعول عبوة بدائية الصنع بجوار محل ملابس بمنطقة ميت حدر بالمنصورة
حبس 3 مسجلين خطر 4 أيام ضبط بحوزتهم على 50 لفافة بانجو وسلاح آلي وقنبلة غاز بالمنصورة
القضاء الإدارى يؤجل قضية إزالة «كوبري العجايبة» لـ 6 يناير القادم
الشوادفي يشيد بجهود شركة مياه الشرب والصرف الصحي خلال الشهر الماضي
إيقاف المدير الفنى لكهرباء طلخا مباراتين وتغريمه 250 جنيه
العثور علي 4 جثث لغرقي المركب "بدر الاسلام"
تنفيذ مشروع الأسبوع البيئي بقرية السماحية ببلقاس
أسرة "عوض" بلا عائل بعد غرق ابنهم بمركب "بدر الاسلام"
تجمهر أهالي المطرية أمام قسم الشرطة إحتجاجا على غرق مركب"بدر الاسلام"
شباب أجا يفقد خدمات محمد صلاح 3 أسابيع للإصابة
حجازى: 3 قوافل طبية بجمصه استفاد منهم 2938 حالة

تحقيقات وحوارات


عميد كلية التمريض بالمنصورة: سنمنع المظاهرات بفصل الطالب اذا تغيب عن 6 محاضرات.. وتأجيل الدراسة جاء بسبب الخوف من مثيري الشغب

إيمان سعد | 09/03/2014 | عدد القراء: 8747
محررة منصورة سيتى أثناء حوارها مع عميد كلية التمريض

محررة منصورة سيتى أثناء حوارها مع عميد كلية التمريض


تعد كلية التمريض بالمنصورة من الكليات الهامة، حيث تأتى فى المركز الرابع على مستوى الجمهورية بعد القاهرة وعين شمس والأسكندرية، فضلا علي انها تحتل المركز الأول علي مستوى الإقليم، ونالت الكلية مؤخراً شهادة الجودة من « الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد» بالإضافة لشهادة تقديرية من كلية الصيدلة، نظرا لما تقدمه من جهد فى تدريب الصيادلة على الإسعافات الأولية بمقر الكلية.

منصورة سيتى اجرت هذا الحوار مع عميد الكلية، أجابت فيه عن أسئلة عديدة والقت الضوء فيه على اخر استعدادات الكلية لبدء العام الدراسى الجديد، كما تحدثت عن أسباب حصول الكلية علي شهادة الجودة.. واليكم نص الحوار:


ما السبب فى حصول الكلية على شهادة الجودة؟

السبب هو أن الكلية قامت بعمل اتفاقيه مع ولاية كانو النيجيرية، تنص على حصول 50 طالب نيجيري كل عام على درجة الماجستير من الكليه وفي المقابل إرسال 10 من أعضاء التدريس كل 3 شهور لتدريب الطلبة هناك على كيفية الدراسه بمصر، كما عقدنا ايضا اتفاقيه مع مؤسسة مجدي يعقوب بأسوان، يتم فيها تدريب طلاب الإمتياز، وعددهم 20 طالب من اوائل الدفعه لإتمام السنة التكميلية للحصول على البكالوريوس.

كما أبرمنا اتفاقية تعاون مع مركز أمراض وأبحاث الكبد بشربين برئاسة الدكتور جمال شيحه، لتبادل أعضاء التدريس والاشتراك في الدوائر العلمية والبحثية، وكذلك الإشتراك في مركز أبحاث لدراسة الدواء الجديد لفيرس C، بالإضافة لعمل مركز الخدمة العامة بالكلية، فهو وحده ذات طابع خاص لتدريب المجتمع الخارجي على 4 دورات اساسية هي (الإسعافات الأولية، دورة عن مكافحة العدوى، ودوره عن كيفية إعطاء الحقن، دورة قياس الضغط والنبض والحرارة).

كما قدمنا دورات في الإسعافات الأولية بمعهد إعداد القادة بحلوان وافتتح الدورة وزير التعليم العالي.

أهم الأعمال التي تستعد الكلية الدخول بها لماراثون الكليات المعتمدة دوليا؟

بدأنا في اجراءات تغير لوائح التعليم في كليات التمريض، وذلك بعمل نظام التعليم المفتوح داخل كليات التمريض، وكذلك فتح المجال لخريجي الكليات الأخرى للحصول على بكالوريوس في التمريض، ولأول مرة في مصر سيتم عمل دبلومة تسمى دبلومة جليس المسن، وكذلك عمل ماجستير في مجالي الوقاية والممارسات القائمة على البراهين والدلائل، كذلك بدأ الإستعداد لإنشاء كلية تمريض بنظام الخمس سنوات بعد المرحلة الإعدادية.


كيف تغلبت الكلية على أزمة التحاق طلاب التمريض بكليات أخري؟

قمنا بتقديم برنامجين لمجلس الجامعة، الأول هو الدبلوم التكميلي، حيث باستطاعة الطالب الحاصل على دبلوم فني تمريض عمل سنتين تكمليلي لدراسته، وذلك دون ترك عمله وسيحصل بعدها على مايعادل معهد فني تمريض، والثاني هو برنامج التخصص في التمريض وذلك يمكنه من الحصول على دبلومة متخصصة في مجال تخصص الأساس، ثم يتم عمل معادلة لشهادته الأساسية والشهادة الجديدة بشهادة بكالوريوس تخصص فني، بذلك سنتغلب على أزمة تسرب المممرضين والؤهلات المتوسطه للكليات الأخرى من أجل تحسين مستواهم الإجتماعي.

كيف ساعدت الكلية على تغيير نظرة المجتمع للتمريض ولخريجي الكليه بصفة عامة؟

قدمنا للمجتمع كوادر مدربه على أكمل وجه، كما أننا تواصلنا مع أماكن كبيرة ومشهورة لتدريب كوادرنا لديهم والإنضمام لفريق العمل لديهم كمؤسسة مجدي يعقوب، وايضا مركز أمراض وأبحاث الكبد بشربين، وكذلك عمل مؤتمرات دولية لفتح مجالات علمية جديدة وعالمية.

كما ارتفع تنسيق الكلية إلي 94.6 % تاليا لكليات القمه كطب وأسنان وصيدلة ومساويا لتنسيق طب بيطري، كما ان عدد الطلاب المتقدمين للدراسة بالكلية لذلك العام تخطى 600 طالب، وساعد التكليف وتوافر فرص العمل وايضا الاعتماد والجودة في تغيير نظرة المجتمع لخريجي التمريض.

ماهى الخطوات التى اتخذتها الكلية لمواجهة نقص الميزانية في المرحلة الماضية؟

كانت هناك محاولات كثيره لزيادة الميزانية عن طريق الطلاب الوافدين من نيجيريا، حيث ساهم ذلك بـ 2 مليون جنيه للكلية، وهناك محاولات لزيادة عدد الطلاب الوافدين، كما ان مركز الخدمة العامة كان يدخل عائده بالكامل في ميزانية الكلية.

كما تعاقدنا مع نقابة الصيادلة من أجل تنظيم دورات الإسعافات الأولية لحوالي 1000 طالب وخريج من صيدلة مقابل مبالغ مالية، كما تعاقدنا مع مركز اللغة الانجليزية للأعمال الخاصة والتابع للجامعة على استغلال معامل اللغة الانجليزية بالدور الرابع مقابل نسبة 55% للكلية من عائد الكورسات.

هل تؤيدى قرار وزير التعليم العالى بتأجيل الدراسة بالجامعات؟

عين العقل، حيث يجب ان يكون لدينا خطه لتأمين الجامعات تأمين شامل قبل بداية الدراسة، والاستعداد لكل ماهو محتمل حدوثه في الفتره القادمة من خلال مثيري الشغب.

ما هى خطة تأمين الكلية فى العام الدراسى الجديد؟

قمنا بزيادة عدد رجال الأمن، وطالبنا من الطلاب الإبتعاد عن المظاهرات وإشغالهم بالمحاضرات والعمل الدراسي، فتم وضع قانون نهائي بفصل الطالب الذي يتجاوز غيابه عن 6 محاضرات، وهذا قرار لا يوجد مجال للرجوع فيه أو التجاوز عنه، كما أننا وضعنا برامج لمراقبة حضور الطلا بإستمرار، وعمل دورات ومعسكرات دورية، كما حاولنا الاهتمام برعاية الشباب وذلك للتواصل مع الطلاب لمناقشة آرائهم السياسية بطرق سلمية للإبتعاد عن المظاهرات وأعمال الشغب.

كما اننا نتواصل بإستمرار مع الطلاب الأربعة المقبوض عليهم، وامتحنوا داخل السجن وذلك حرصا من الكلية علي مستقبلهم.


اقرأ أيضا


التعليقات


    منصورة سيتي

    لا يوجد تعليقات لهذا الملف، اكتب تعليقك الآن.



CAPATCHA